الجمعة، 18 مارس 2011

قراءة جديدة لنص "ياطالع الشجرة" لتوفيق الحكيم


بقلم:ابراهيم حجاج مدرس مساعد بقسم المسرح كلية الآداب جامعة الاسكندرية
تعتبر مسرحية "يا طالع الشجرة" من أكثر مسرحيات الحكيم التى وقف أمامها النقد طويلا، حيث تعددت التحليلات والرؤى النقدية لهذه المسرحية ، فهناك من أبصر فيها ظلال الموقف الخالد فى حياة البشرية الأولى والمواجهة التى حدثت بين آدم وحواء ومانتج عنها من صراع ، ومن هذا المنطلق، اعتبروا السحلية رمزا للحية، فى حين لم تلعب السحلية فى نص الحكيم دور الغواية، واكتفى الحكيم بظهورها واختفائها وقت ظهور واختفاء بهانا " زوجة بهادر ، ومن النقاد من ارتكن لاثبات صحة هذا التحليل إلى حرف الباء الذى يبدأ به اسم كل من الزوجين " بهانا وبهادر" وربطه بكلمة "بداية"، واعتقد أن الحكاية هى حكاية بداية الخلق، وعلى الجانب الآخر نفى البعض وجود مضمون حقيقى للمسرحية، واعتبرها تجربة اعتباطية -لادخال العبث الى المسرح المصرى- تحتمل أكثر من معنى ، وقالوا " إذا كان لنا أن نسأل الحكيم ماذا تعنى مسرحيته علينا أن نسأل بيكاسو وفان جوخ ماذا تعنى رسوماتهما التجريدية، وهذا ما جعلنى أعود الى النص لقرائته قراءة متأنية موضوعية، ومن الغريب أنى وجدت مضمون المسرحية واضح وضوح الشمس، وقد أورده الحكيم بشكل مباشرعلى لسان شخصية الدرويش فى نهاية المسرحية

"الدرويش: معنى كل كائن داخل كيان ذاته.

هذه هى مقولة المسرحية الرئيسية، فالحكيم فى أول تجاربه العبثية أراد أن يوضح رأيه فى العبث، ووصل إلى أن العبث شيئ نسبى كأى شىء فى حياتنا، فما تراه أنت عبث قد لا أراه أنا كذلك، والمسرحية ماهى إلا اثبات لمعتقده هذا ،فالزوج يرى أن حياة زوجته عبثية لأنها لا تفكر الا فى الانجاب،ولذلك يقدم على قتلها ولكن الدرويش يؤكد له أن حياة امرأته كان لها معنى ولكنه داخلها وليس برأسه هو


"الزوج : حياتها كانت عبثا ...أسقطت ثمرتها .... ولم تعش الا على وهم الأمومة
الدرويش : إنها ليست عبثا..مادمت ستقدمها غذاء شهيا لشجرتك.
الزوج : صدقت من هده الوجهة هى نافعة.
الدرويش : إذا كان هناك عبثا ففى حياة الشجرة.
الزوج : كيف؟... الشجرة؟
الدرويش :إنها تأتى بزهر هى لا تشمه، وبألوان هى لا تشاهدها، وبثمر هى لا تأكله، ومع ذلك تكرر هذا العمل العابث كل عام
الزوج : هذا ليس عبثا، هذا عمل نافع.
الدرويش : بالنسبة إليك أنت؟
الزوج : طبعا.
الدرويش : اعترف إذا أن ما تسميه بالعبث هو بالنسبة إليك أنت....
الزوج : تريد أن تقول أن حياة امرأتى كانت لها معنى؟
الدرويش : معنى كل كائن داخل كيانه ذاته...لا داخل رأسك أنت..."

وهذا النوع من التضارب فى الفكر الانسانى ما هو الا نتيجة للتناقضات التى تعشش داخل الإنسان، والتى عبر عنها الحكيم فى مسرحيته بالشجرة التى رأى البعض أنها رمز لشجرة المعرفة بينما أكد البعض الآخر أنها تمثل الطموح الانسانى، فى حين أنها ترمز بشكل واضح إلى التناقضات التى تعترى النفس البشرية حيث كان طرحها لأربعة أنواع مختلفة من الفاكهة مشروط بدفن جثة انسان كاملة اسفلها كسماد،بما يحمله من تناقضات وهذا ما أكده الحكيم على لسان الدرويش حين قال:

الزوج : شجرتى هذه يمكن أن تطرح كل هذه الفاكهة المختلفة فى الفصول المختلفة ؟

الدرويش : إذا دفن تحتها جسد كامل لانسان .....فإنها تتغـذى بكل ما فيه من متناقضات.

فتناقضات البشر تعطيهم الحرية فى أن يحللوا لأنفسهم ما يحرموه على غيرهم ومن ثم تلقى بهم فى عالم عبثى أحلامهم فيه مشروعة بينما تغتال فيه أحلام الآخرين.

هذه رؤيتى المتواضعة لنص الحكيم التى أضيفها للرؤى النقدية المتنوعة للمسرحية    ويبقى أن نؤكد على أن تعدد دلالات هذا النص ومعانيه لهو أكبر دليل على مدى ثرائه فنيا بوصفه واحدا من أهم مسرحيات العبث المصرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق